الأخبار
التسويق السياحى
المقالات والوظائف
قضايا ومشاكل سياحية
كاريكاتير
مصر القديمة

وادى الحيتان - عالم متحجر

الثلاثاء، 20 مارس 2012






وادى الحيتان

(عالم بحرى متحجر)

هل فكرت يوماً أن تزور وادي الحيتان ؟
هذه ليست مزحة أو فكاهة، يوجد هذا الوادي في محمية وادي الريان، على بُعد 70 كيلو متراً من بحيرة قارون في محافظة الفيوم، يقع في منطقة صحراوية نائية في الشمال الغربي، بالقرب من سفح جبل جهنم، يحتاج الوصول إليه عربة مجهزة لنعومة الطريق في بعض الأماكن نتيجة لبعض التجمعات الرملية. ترجع نشأة وادي الحيتان إلى ما يقرب من 40 مليون عام، كان وادي الحيتان تحت محيط ضخم للغاية(بحر تيسى) ونتيجة للتغيرات الجيولوجية انحسر المحيط تاركاً خلفه بقايا بعض الحيوانات البحرية مدفونة في الطبقات الرسوبية، لذا يمكن أن نجد هياكل متحجرة للحيتان البدائية وأسنان سمك القرش والأصداف وغيرها من الحيوانات البحرية، كما نجد البقايا المتحفرة لنبات المانجروف البحري. وإذا كان التاريخ البعيد منذ ملايين السنين ترك بصمته هنا واضحة قبل أن ينتهى، فإن التاريخ الحديث له أيضاً ما يود أن يسجله، وإن اختلفت التفاصيل، نرى ذلك بوضوح في طريقنا، حيث تقف صخرة عالية دائرية الشكل، تسمى "صخرة الألمان"، وُجد عليها علامات باللغة الألمانية تدل على هوية أحد الطيارين المقاتلين، سقط بطاقم طائرة (جانكر 88 أ) بالقرب من الصخرة عام 1942، أثناء الحرب العالمية الثانية، التي دارت بين ألمانيا بقيادة "روميل"، وقوات المحور – العديد من الدول – بقيادة مونتجمرى" الإيطالى، انتصر فيها الأخير، ولم يعثر على جثته و جثث زملائه الثلاث إلا في عام 1999.

وقد تم اكتشاف حفريات وادى الحيتان في عام 1903 بواسطة العالم بيد تل من خلال المسح البيولوجي بمصر وقد عثر على حفريات للحوت المعروف باسم الباسيلوسورس والذى يصل طوله إلى 18 متراً وحوت الدوريودون اثروكس وهو أقل حجما وقد عرفت كأنواع جديدة للحيتان في متحف التاريخ الطبيعي بلندن عام 1902م.

أهميته :

أكد العلماء أن وادي الحيتان هو موقع استثنائي لدراسة الحياة القديمة نظرا لوجود عدد كبير من الحفريات عالية الجودة تصل إلى أكثر من 400 حفرية للهياكل العظمية للحيتان، كما تم العثور على حفريات لعروس البحر وأسماك القرش وأحياء بحرية أخرى، والتي تصور نشاط هذه الكائنات التي عاشت منذ أكثر من 40 مليون سنة وأسلوب حياتها وتحويلها من حيوانات أرضية إلى حيوانات بحرية وتعد المنطقة هي الأكثر عدداً وتركيزاً وجودة للحفريات مقارنة بالمواقع الأخرى. وكذلك وجودها في مناطق محمية ذات جذب وتمثل أهمية كبيرة للتراث العالمي.كما يعتبر وادى الحيتان بيئة طبيعية للحيوانات المهددة بالانقراض مثل الغزال الأبيض والغزال المصري وثعلب الفنك وثعلب الرمل والذئب والطيور المهاجرة النادرة مثل صقر شاهين وصقر الغزال والصقر الحر والعقاب النسارى وأنواع أخرى من الطيور المهاجرة مثل أنواع البط والسمان وأنواع البلشون والعنز وغيرها. ومن النباتات البرية مثل: الأتل - الرطريط الأبيض - العاقول - السمار - الغاب - البوص - الغردق - الحلفا وغيرها. إلى جانب ذلك 16 نوعاً من الزواحف مثل حيوان قاضى الجبل والورل الصحراوى والأرقم الأحمر والبرص أبو كف

فى 14 يوليو 2005 وقع اختيار منظمة اليونسكو من خلال لجنة التراث العالمى فى اجتماعها الـ 29 الذى عقد فى "ديربان" بجنوب أفريقيا لموقع وادي الحيتان بصحراء الفيوم ليكون أحد وأهم مواقع التراث الطبيعى العالمى فى مصـر . ويأتى هـذا الاختيار تتويجاً للجهود المصرية المبذولة للحفاظ على الطبيعة والثروات الطبيعية .

وادي الحيتان.. متحفاً جيولوجياً مفتوحاً
تتميز منطقة وادي الحيتان بنظام بيئى فريد من حيث وجود الأراضى الرطبة والتراكيب الجيولوجية والعيون المائية والحفريات النادرة ، كما تتواجد مجموعة كبيرة من الحيتان يصل عددها إلى 406 هيكل منذ 40 مليون سنة ، بالإضافة إلى مجموعة من الدرافيل والسلاحف البحرية وعروس البحر وتعطى صورة كاملة للشكل الاول للحيتان التى كانت تعيش خلال هذه الحقبة .
كما يمثل الوادي متحفاً جيولوجياً مفتوحاً فريداً من نوعه ، ويمثل جبل جهنم جيولوجية منطقة وادي الحيتان ، وتُعد هذه المنطقة من أجمل بقاع العالم لوجود التلال الرملية الصغيرة والنتوءات الصخرية من الحجر الرملى ذات الأشكال المتنوعة .
وإضافة إلى ذلك توجد بعض الأديرة التى أنشأها الرهبان منحوتة فى الجبال حيث أقاموها منذ قرون طويلة، وفى هذه المناطق عموماً تنتشر كثير من الحفريات البحرية التى تعود إلى عصر الأيوسين ومن أبرزها حفريات النيوميوليت أو قروش الملائكة وكثير من القواقع وقنافد البحر .

بقلم/ محمد نور- الفرقة الرابعة

-----------------------------------------------

مشاركات ذات الصلة

2 التعليقات:

a7med7osam يقول...

جميل اوى :)

be efficient يقول...

استاااااااااااااااااااذ بجد يكفى ان الصور اترفعت على بلوجر

مجهود واضح

إرسال تعليق

 
;